كيف يعمل الماوس و ما الاخطاء التي تجعله يتوقف عن العمل ..؟

الكثير منا لا يقدر الدور العظيم الذي يعمل به الماوس حتي يظهر علي الشاشه كما تراه الان و ان اي حركه بسيطه قد توئثر في الشاشه ..فا كيف بهاذا الجسم يوئثر في الشاشه و يجعل اعطاء الاوامر لجهاز الكمبيوتر سهله با النسبه لك ..
- بامكانك الاستغناء عن الماوس با الكي بورد
عن طريق بعض الاوامر التي تغنيك عن هذا و من اشهرها عندما تريد تغيير الصفحه عليك با الضغط علي زر  Alt+Tab
 وفي ويندوز 8 بامكانك ان تغير الابلكيشن عن طريق Windows+Tab
,,و ايضا بامكانك الاستغناء عن الكاي بورد با الماوس  عن طريق اداه الكيبورد الموجوده في ويندوز 7,ويندوز 8 .
فهيا بنا نذهب لنتعرف علي تاريخ الماوس او الفاره ..ظهرت هذه الوحدة لأول مرة في عام 1984 عندما أنتجتها شركة Apple لكي تظهر علي حاسباتها الشخصية من نوع Macintosh ورغم أن العديد من الشركات حاربت الفأرة Mouse في بداية ظهورها وراهنت علي أن هذه الوحدة سوف تفشل إلا أن الفأرة استطاعت تغير طريقة تعامل الإنسان مع الحاسب الإلكتروني بشكل عام وحققت ثورة عليمة في هذا المجال. رغم أن شركة Apple ليس لها نسبة كبيرة في السوق العالمي للحاسبات الشخصية بسبب استخدامها لنظم تشغيل مختلفة ولأن عدد البرامج والتطبيقات المتوفرة عليها أقل من تلك التي تستخدم مع نظم النوافذ إلا أن هذه الشركة قد قدمت لمجتمع الحاسبات الإلكترونية العديد من المنتجات الهامة ومنها الفأرة. 

تتشابه الفأرة مع معظم الاختراعات الناجحة في تاريخ البشرية في عنصر هام وهو عنصر البساطة في الفكرة وفي الاستخدام. تعتبر الفأرة من نوعية الوحدات التي تستخدم للإشارة إلي الأشياء التي توجد علي الشاشة وهذه الوحدات تسمي (Pointing Devices) ورغم أن بداية اختراع وحدة الفأرة كانت منذ أربعين عام في منتصف الستينات إلا أن الاستخدام الفعلي لها لم يتم إلا في منتصف الثمانينات. استغرقت الفأرة عشرون عاما قبل أن تصبح أداة فعلية للحاسبات الإلكترونية لأن في هذه الفترة لم تكن شاشات الحاسب قد انتشرت وكانت الحاسبات الإلكترونية تعتمد علي الكروت المثقبة في إدخال المعلومات وفي تشغيل البرامج. أدي اختراع الحاسبات الشخصية في نهاية السبعينات من القرن الماضي إلي انتشار استخدام شاشات الحاسبات وهو ما جعل اختراع الفأرة يصبح حقيقة بل وتصبح هذه الوحدة هي أكثر وحدات الحاسب التي يستعملها المستخدم خلال تعامله اليومي مع حاسبه. توجد وحدات أشارية أخري (Pointing Devices) تستخدم مع الحاسبات الشخصية لتحريك المؤشر الذي يظهر علي الشاشة مثل عصا الألعاب joy sticks والقلم الضوئي light Pin الذي نلامس به الشاشة لتحريك المؤشر ولنختار أحد الوظائف التي تظهر عليها. كل هذه الوحدات الإشارية وغيرها لم تحقق الانتشار والنجاح الذي حققته الفأرة مما ساعد علي انخفاض سعرها بدرجة كبيرة فلا يتعدي الآن عشرات الجنيهات فأصبحت متاحة لكل المستخدمين.
و با الطبع من خلال هذا التاريخ العاريق للفاره بجانبه ياتي دور الفاره و
 كيف تعمل الفاره في الجهاز و ما انواعها ؟؟
لاشك أن وحدة الفأرة قد أحدثت ثورة في طريقة أتصال الانسان بالحاسب الإلكتروني فهي توفر طريقة سهلة وسريعة لاختيار ما يظهر للمستخدم علي الشاشة. سهولة التعامل مع الفأرة جعلتها في نفس المرتبة والأهمية مع لوحة المفاتيح Keyboard وإن كان معظم المستخدمون يتعاملون مع الفأرة لفترات أطول بكثير من تعاملهم مع لوحة المفاتيح. الهدف الرئيسي من استخدام الفأرة هو أن يتم تحويل حركة اليد الي أشارات يتم نقلها للحاسب ويظهر تأثيرها علي شكل حركة لمؤشر الفأرة Curser علي الشاشة. لكي نعرف كيف تعمل الفأرة سوف ننظر داخل هذه الوحدة ونتعرف علي مكوناتها :
الكرة الدوارة : وحدة الفأرة التقليدية يوجد بها كرة مطاطية يظهر جزء منها من الحافة السفلية لوحدة الفأرة وهي تلامس سطح المكتب. يبلغ قطر هذه الكرة 21 مليمتر. عندما نضع كف اليد علي جسم الفأرة ونحركها تتحرك الكرة الدوارة التي تلامس السطح الذي تتحرك عليه. في وحدات الفأرة الحديثة لا توجد الكرة الدوارة ويوجد بدلا منها شعاع ضوئي ينطلق من داخل الفأرة الي السطح الذي تتحرك عليه ويؤدي نفس وظيفة الكرة الدوارة.
دائرتين بلاستيك Rollers : يوجد داخل جسم الدورة دائرتين من البلاستيك قطر كل منهم 7 مليمتر تلامسين الكرة الدوارة الأولي تنقل الحركة الأفقية (والتي تماثل المحور x) والثاني ينقل الحركة الرأسية عندما نحرك الفأرة للأمام والخلف (وهي تماثل المحور Y). عندما نحرك جسم الفأرة تتحرك الكرة الدوارة التي تلامس الدوائر البلاستيكية التي تحدد الاتجاة الذي حركنا به الفأرة.
الكارت الإلكتروني on-board processor chip :الدوائر البلاستيكية تحرك أسطوانة من المعدن بها مجموعة من الثقوب (36 ثقب) الي يمر من خلالها شعاع من الضوء ينقل إشارات الي كارت إلكتروني يوجد بجسم الفأرة. يقوم الكارت الإلكتروني بنقل الاشارات التي تعبر عن حركة الفأرة الي الحاسب الشخصي من خلال الكابل الذي يصل الفأرة بالحاسب.من خلال هذا الخليط بين الحركة الميكانيكية للكرة الدوارة والدائرتين البلاستيكيتين الملامستين لها وبين حركة الشعاع الضوئي الذي يمر من ثقوب الأسطوانة المعدنية يتعرف الحاسب علي إتجاه الفأرة.
طريقة أتصال الفأرة بالحاسب :توجد طريقتين رئيسيتين لاتصال الفأرة بالحاسب وهي إما عن طريق مخرج USB أو من خلال مخرج PS2 وإن كانت الطريقة الأولي أكثر إنتشارا بين الحاسبات الشخصية الحديثة. السبب في ذلك أن مخرج USB أصبح هو المخرج الأكثر انتشارا لتوصيل عدد كبير من الوحدات الخارجية بالحاسب مثل الطابعة والماسح الضوئي وغيرها. رغم أن وحدة الفأرة تعتبر من أصغر وحدات الحاسب إلا أنها تعتبر من أكثرها استخداما وأرخصها سعرا.
 تعرفنا علي مكونات وحدة الفأرة الداخلية وطريقة عملها وكيف أنها تعتمد في عملها علي كرة دوارة من البلاستيك في باطن الوحدة وهي تتحرك علي سطح المكتب ومنها تتابع الوظائف إلي أن يتم نقل الحركة إلي مؤشر الفأرة الذي يتحرك علي شاشة الحاسب. العيب الوحيد في طريقة العمل السابقة أن حركة الكرة الدوارة ملامستها لسح المكتب الذي تتحرك عليه الفأرة تجعل الأتربة تنتقل إلي داخل جسم الفأرة. مع مرور الوقت تتسبب الأتربة في إعاقة حركة الأجزاء الداخلية للفأرة مما يتسبب في عدم القدرة علي التحكم بشكل سلس في حركة مؤشر الفأرة علي الشاشة.


الفأرة الضوئية Optical Mouse : لعلاج مشكلة دخول الأتربة إلي جسم الفأرة وفي نهاية عام 1999 تم اختراع نوعية جديدة من هذه الوحدات تعتمد علي نظام ضوئي أشبه بكاميرا صغيرة تطلق شعاع ضوئي علي سطح المكتب ومن هذا الشعاع يتم التقاط آلاف الصور كل ثانية. هذا النظام بديلا عن الكرة الدوارة التي تم الاستغناء عنها في هذه التقنية الجديدة وبذلك تم حل مشكلة الأتربة. يمكن للفأرة الضوئية أن تعمل علي أي سطح حتي وإن كان غير مستوي كما يمكنها أيضا العمل دون الحاجة إلي لوحة كاوتشك Mouse Pad تتحرك عليها. شعاع الضوء ينعكس من علي السطح الذي تتحرك عليه الفأرة إلي خلايا ضوئية تسمي CMOS تشبه إلي حد كبير الخلايا التي توجد في الكاميرات الرقمية. منذ فترة قصيرة تم اختراع فأرة ضوئية تعمل بشعاع ليزر وهي تتميز بدقة أكبر تجعل تحكم المستخدم في مؤشر الفأرة علي الشاشة أكثر دقة وسهولة.

كيف تعمل الفأرة الضوئية :
** مع أي حركة للفأرة علي سطح المكتب يتحرك الشعاع الضوئي وينعكس مرة ثانية علي الخلايا الضوئية التي توجد في الوحدة.
** الخلايا الضوئية تتصل بمعالج خاص وظيفته تحليل الصور التي تصل إليه من هذه الخلايا.
** تتم عملية مقارنة بين الصورة التي تم التقاطها مع الصورة السابقة لها لتحديد المسافة التي تحركتها الفأرة علي سطح المكتب ويتم إرسال حركة الفأرة الجديدة إلي الحاسب.
** يقوم الحاسب بتحريك مؤشر الفأرة علي الشاشة وفقا للإحداثيات إلي وصلت إليه من معالج الصور الموجود بالفأرة.
** الخطوات السابقة تتكرر مئات المرات كل ثانية وهو ما يجعل المستخدم يشعر أن مؤشر الفأرة يتحرك علي الشاشة بسلاسة وتتناغم حركة الفأرة مع حركة المؤشر.
تتميز الفأرة الضوئية عن الفأرة التقليدية في عدة نقاط :
** عدم وجود أجزاء متحركة مثل الكرة الدوارة يقلل من المشاكل التي يمكن أن تحدث أثناء الاستخدام.
** لا يحدث انتقال للأتربة من السطح الذي تتحرك عليه الفأرة إلي المكونات الداخلية لها.
** حركة شعاع الضوء أو شعاع الليزر أكثر دقة من حركة الكرة الدوارة مما يؤدي إلي مزيد من السلاسة في التحكم في مؤشر الفأرة.
** لا تحتاج إلي سطح مستوي أو إلي لوحة خاصة تتحرك عليها. 


الفأرة اللاسلكية Wireless Mouse:اطلق اسم الفأرة علي هذه الوحدة لأن شكل الوحدة والسلك الذي يصلها بالحاسب يشبه الفأر ولكن التطورات الحديثة قامت بتغير شكل الوحدة فجعلت اتصاله بالحاسب يتم بدون سلك. هذه الطريقة أتاحت للمستخدم أن يحرك الوحدة بحرية ومرونة أكبر دون التقيد بمسافة الكابل الذي كان يصل الفأرة بالحاسب وبسهولة أكبر بعيدا عن م
شاكل التفاف وتعقد الكابل أثناء العمل. تعتمد وحدات الفأرة اللاسلكية الحديثة علي موجات الراديو والتي يطلق عليها Radio frequency (RF) لكي تنقل الإشارات التي تعبر عن حركة الفأرة إلي الحاسب. لكي يتم نقل الإشارات لاسلكيا بين الفأرة والحاسب يجب أن توجد وحدة إرسال بالفأرة ووحدة استقبال بالحاسب. الطريقة التي تعمل بها الفأرة اللاسلكية تتم كالتالي:
وحدة الإرسال توجد بجسم الفأرة وهي تقوم بإرسال إشارات كهرومغناطيسية (راديو) تحمل معلومات عن حركة الفأرة وعن المفاتيح التي قام المستخدم بالضغط عليها بالفأرة
وحدة الاستقبال إما أن تكون وحدة متصلة بالحاسب عن طريق أحد المخارج مثل مخرج USB أو كارت إلكتروني يثبت باللوحة الرئيسية للحاسب وهي تستقبل الإشارات التي تم إرسالها من الفأرة وتقوم بتحويلها إلي برنامج مشغل الفأرة Driver لكي ينقلها بالتالي إلي نظام التشغيل.
توجد وحدات كثيرة يمكنها أن تتصل بالحاسب لاسلكيا مثل التليفون المحمول ووحدة الشبكات اللاسلكية ولوحة المفاتيح اللاسلكية وغيرها. لكي يتم تعامل الحاسب مع هذه الوحدات اللاسلكية في نفس الوقت يجب أن يكون لكل منها تردد مختلف عن الوحدة الأخرى فعلي سبيل المثال تعمل التليفونات المحمولة بتردد 900 ميجاهرتز أما وحدات الشبكات اللاسلكية فتعمل بتردد 2.4 جيجاهرتز. الميجاهرتز تعني مليون نبضة في الثانية والجيجا هرتز تعني 1000 ميجاهرتز.
النوع الثاني من الفأرة اللاسلكية تعمل بالأشعة تحت الحمراء Infra Red ولكن هذه الطريقة أقل كفاءة من أشعة الراديو RF لأن الفأرة التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء يجب أن توجه بشكل مباشر وعمودي عل وحدة الاستقبال المتصلة بالحاسب وأن لا يعوقها أي شيء في الطريق كما أن مجال عملها أقصر من تلك التي تعمل بأشعة الراديو. تمتاز الوحدات اللاسلكية التي تعمل بأشعة الراديو عن الوحدات التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء بالمميزات التالية:
لا تحتاج إلي طاقة كهربائية كبيرة ولذلك يكون عمر البطارية أطول
أقل تكلفة
أخف وزنا
وحدات الفأرة الحديثة أصبحت ضوئية ولا تستخدم طريقة الكرة الدوارة القديمة كما أنها تعمل لاسلكيا باستخدام أشعة الراديو وهذه التطورات تعتبر خطوة كبيرة نحو استخدام أسهل وأسرع للفأرة. 

رغم صغر حجم الفأرة ورغم أن العديد من الشركات توقعت لها الفشل في بداية الثمانينات من القرن الماضي إلا أن هذه الوحدة استطاعت وبمرونة أن تتأقلم مع التطورات الكثيرة والضخمة التي حدثت في مجال الحاسبات الشخصية. تلافت الفأرة الكثير من نقاط الضعف التي كانت موجودة بها في السنوات الماضية فمشكلة دخول الأتربة لجسم الفأرة عن طريق الكرة الدوارة تم علاجها عن طريق استخدام شعاع ضوئي بدلا من الكرة. ومشكلة تعقد الكابل الذي يصلها بالحاسب ومضايقة للمستخدم أثناء تعامله مع الفأرة تم التغلب عليها عن طريق الفأرة اللاسلكية. أما الحاسبات المحمولة فقد اندمجت الفأرة بها مع لوحة المفاتيح لكي تسمح للمستخدم بالتعامل معها بسهولة وهو يضع الحاسب علي ركبتيه. سنستعرض تطورات أخري حدثت للفأرة لكي تواكب التطورات في وحدات الحاسب وفي البرامج التي تعمل عليه:
فأرة الوسائط المتعددة Multi-Media Mouse :هذا النوع من وحدات الفأرة مصمم للعمل مع نظم التشغيل الخاصة بالوسائط المتعددة مثل نظام النوافذ الحديث Windows XP Media Center Edition تم إضافة بعض المفاتيح إلي الفأرة. مثل الأجهزة الموسيقية تمت إضافة مفاتيح للتعامل مع الأغاني والموسيقي والأفلام مثل مفتاح التشغيل Play ومفتاح التوقف المؤقت Pause ومفتاح التحرك للأمام Forward وللخلف Backward وكلها مفاتيح خاصة بالتعامل مع ملفات الوسائط المتعددة. الحاسبات الشخصية التي بها كروت للتعامل مع التليفزيونات تمت إضافة مفاتيح للتحكم عن بعد Remote Control للتنقل بين القنوات التليفزيونية.
فأرة للألعاب الإلكترونية Gaming Mouse :تعتبر الألعاب الإلكترونية من أكثر البرمجيات تأثيرا علي وحدات الحاسب فالتطورات الكبيرة التي حدثت في الشاشة وكروت الشاشة والمعالجات كان الدافع لبعضها هو إرضاء هواة الألعاب الإلكترونية. تمت إضافة مفاتيح خاصة للفأرة التي يستخدمها هواة الألعاب الإلكترونية مثل مفاتيح التحكم في وظائف اللعبة وإطلاق الصواريخ وغيرها كما تمت إضافة مفاتيح للتحكم في درجة كفاءة الشاشة Resolution بما يتناسب مع متطلبات اللعبة.
فأرة تتحرك في الهواء Motion-Based Mouse :إذا كانت حركة الفأرة علي سطح مكتبك لا تريحك فقد تم اختراع فأرة يمكن تحريك مؤشرها الذي يظهر علي الشاشة عن طريق تحريك الفأرة في الهواء في الاتجاه الذي تريد تحريك المؤشر إليه. من خلال هذه الوحدة يمكنك أن تحرك مؤشر الفأرة علي الشاشة وأن تختار من القوائم التي تظهر عليها وأنت تتحرك في الغرفة ممسكا بالفأرة في يدك. هذا النوع من وحدات الفأرة يتصل بالحاسب لاسلكيا من خلال موجات كهرومغناطيسية.
حتي وصل التطور الي هذه الدرجه من الاتقان عندما وضعوا فاره ببصمه الاصابع

فأرة ببصمة الأصابع Biometric Mouse :نظم التأمين علي الحاسبات الشخصية والمحمولة قد تطورت تطورا كبيرا فلم تعد قاصرة علي إدخال اسم المستخدم أو كلمة السر. هذه الطرق أصبح من السهل التحايل عليها والدخول علي الحاسبات بطرق غير مشروعة لسرقة الملفات المخزنة داخلها أو لانتهاك خصوصيتها بأي شكل آخر. تم تطوير فأرة تعمل ببصمة الأصابع ومن خلال إدخال البصمة بالفأرة فقط يمكن استخدام الحاسب والتعامل معه.

هكذا التكنولوجيا ليس لها نهايات ..فنهايتها بدايه جديده افضل و نحن سوف نقوم با ايصال بدايه التكنولوجيا و نهايتها اليكم في مواضيعنا ان شاء الله ..


جميع الحقوق محفوظه@MBSoftware
























تعليقات